الخميس , 23 نوفمبر 2017
الرئيسية » الرئيسية » “من الذاكرة المحلیة المغربیة، نموذج الجھة الشرقیة” عنوان مؤلف جديد للكاتب عكاشة برحاب

“من الذاكرة المحلیة المغربیة، نموذج الجھة الشرقیة” عنوان مؤلف جديد للكاتب عكاشة برحاب

 یتضمن الكتاب(جزآن=800 صفحة) وثائق مخطوطة تخص الجھة الشرقیة ، وھي عبارة عن مراسلات متبادلة بین المخزن المركزي ورجال الدولة على المستوى المحلي وأعیان وشیوخ الزوایا والمرابطین وشرفاء الجھة الشرقیة.

وتتناول جوانب شتى من الحیاة السیاسیة والاقتصادیة والاجتماعیة، وتعطي صورة عن تدبیر الشأن المحلي على كل المستویات وفي میادین متعددة ، وفي مقدمتھا مھام الوالي الذي كان یسھر على تطبیق سیاسة الدولة، وفرض الأمن وفصل النزاعات القبلیة والعمل على مراقبة الحدود وحل الدعاوي، التي كانت تقع بھا بسبب النھب والسرقة والقتل والتھریب، وكذا منع حدوث أي توتر مع السلطات الفرنسیة بالجزائر ، بالإضافة إلى تدبیر شؤون المدینة من عمران ونشاط تجاري وحرفي. كما تبرز دور قائد القبیلة في تدبیر الشأن المحلي على مستوى الجماعة.

وتكشف الوثائق المنشورة أیضا جوانب من مھام عمل موظفي الدولة من قضاة ونظار،وخاصة الأمناء الذین كانوا مكلفین باستخلاص الضرائب المختلفة، وصرف رواتب خدام الدولة وضمان مئونة الجند ومنح المعونات التي أنعم بھا السلطان على مستحقیھا، فضلا عن تحصیل رسوم التعشیر عن الصادرات والواردات بین المغرب والجزائر.

 تكشف الوثائق أیضا دور الدولة في إسعاف السكان أثناء فترات القحط والمجاعة، وھنا تتجلى أھمیة جھاز الدولة ، الذي من شأنه الحفاظ على الروابط بین المجتمع من جھة وأعلى مؤسسة في البلاد التي یمثلھا السلطان ، مما حافظ على وحدة البلاد وساعد على تقویة الشعور الوطني . وبذلك یعدّ نشر ھذه الوثائق حفظا للذاكرة ومساھمة في إثراء الخزانة التاریخیة بمادة مصدریة، من شأنھا إبراز البعد التاریخي لمجال كان یُعرف في القاموس الإداري تحت اسم “عمالة وجدة” ،وھو مجال یتطابق إلى حد كبیر مع مجال الجھة الشرقیة كما حدده القانون ، وبذلك یساھم ھذا التألیف في الكشف عن الجوانب المتعلقة بتدبیر الشأن المحلي.

 ویمكن اعتبار الرصید الوثائقي – المنشور في نّصه الأصلي – معینا لا یُستھان به للباحثین، ومادة تثیر فضول عموم القراء، وفي الوقت ذاته یمیط اللثام عن جذور نظام الجھویة،الذي تسعى الدولة المغربیة إلى تطبیقه على أرض الواقع في وقتنا الحاضر.

تعليقات الفايسبوك

تعليق

شاهد أيضاً

الحريري “يعلق” استقالته

تراجع رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري، الاربعاء، عن قرار استقالته، مشيرا الى التريث عن القرار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *