الأحد , 17 ديسمبر 2017
الرئيسية » الرئيسية » المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة :الناظور تكرم الممثل الهندي رافي كيشان وتحتفي ببوليود

المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة :الناظور تكرم الممثل الهندي رافي كيشان وتحتفي ببوليود

الناظور تكرم الممثل الهندي رافي كيشان وتحتفي ببوليود

المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة: تكريم للفن الراقي والفنان المعطاء

تحتفي الدورة السادسة من المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة المقرر انعقادها بين 7 و 12 نونبر المقبل، بالسينما الهندية كضيف شرف، وتكرم الممثل رافي كيشان، الذي اشتهر بأدواره في أفلام بوليودية شهيرة  أبرزها فيلم TERE NAAM (2003) الذي جمعه بالممثل الشهير سلمان خان.

التكريمات بالناظور خلال النسخة السادسة من الموعد السينمائي السنوي الدولي الذي ينظمه مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم، لا تتوقف عند الفنانين فقط، بل تتعداهم لتشمل شركاء حياتهم أيضا، في التفاتة من المنظمين للداعمين الحقيقيين للفنانين، والذين يقبعون في الظل رغم ما يقدمونه من تضحيات من أجل أن يسطع نجم شريكهم، وفي هذا الصدد تقرر تكريم نجية لمباركي زوجة الفنان صلاح الدين بنموسى إلى جانب محمد زبيد زوج الفنانة فضيلة بنموسى.

خطوة التكريم هذه، اعتبرها الفنان صلاح الدين بنموسى، “التفاتة مهمة، وهي المرة الأولى التي يتم خلالها الانتباه لشريك عمر الفنان الذي يدعمه ويبقى في الظل دائما، وتكريم زوجتي هو تكريم للمرأة المغربية بصفة عامة، بالنظر لما تقوم به من أدوار لا يتحدث عنها أحد، فمسيرتي الفنية الطويلة كانت مسيرتنا معا، واكبتها معي الحاجة نجية لأكثر من 40 سنة، استطاعت خلالها أن توفق بين دعمي والاهتمام بالمنزل في حضوري كما في غيابي، وتربية الأبناء بالإضافة إلى العمل خارج المنزل”.

وأضاف الفنان بنموسى قائلا “دعم زوجتي كان معنويا، وذلك بتحملها المسؤولية الكاملة للبيت والأبناء في غيابي وتربيتهم وتتبع مسارهم الدراسي، كما أنها كانت خير داعم لمشواري المهني من خلال الاطلاع على الأعمال والدلو برأيها فيها، بل واهتمامها بتفاصيل دقيقة مثل لباسي في بعض الأدوار، وتوفير الجو المناسب في المنزل رفقة الأبناء عند انشغالي بالتدريبات، لذلك أؤكد أن الحاجة كانت لها بصمة خاصة في مساري المهني”.

من جهتها، اعتبرت الفنانة فضيلة بنموسى أن “فكرة المنظمين تبقى فريدة من نوعها، بحيث أن الالتفاتة لأزواج الفنانين وأقربائهم تعبر عن امتنان مهما حاولنا أن نعبر عنه بالكلمات لأزواجنا نظل مقصرين، فالدعم الذي مدني به زوجي طيلة فترة زواجنا ليس بالهين، فقد كان لي مرشدا في جل الأعمال التي اخترتها بل وأحيانا امتنعت عن بعض الأعمال الفنية لأنه يرفضها ويقنعني بالتخلي عنها لما في ذلك من مصلحة لمشواري الفني، وأحيانا أخرى يكون سندي في خضم أزمات نفسية يسببها العمل في هذا المجال”.

لائحة تكريمات الدورة السادسة من المهرجان لا تقتصر على نجوم الشاشتين الكبيرة والصغيرة، بل تتعداهم لتشمل مبدعا ينحدر من الناظور، ويتعلق الأمر بالأستاذ الحسين القمري، الذي جمع بين مهنة المحاماة، وبين احتراف الكتابة في مختلف الأجناس، إذ خط قلمه شعرا ونثرا، في مجالات شتى من بينها النقد والمسرح، ونشر مقالات ودراسات بمختلف الجرائد الوطنية والدولية.

من أشهر ما خطه الحسين القمري، الديوان الشعري “ألف باء”، وديوان “كتاب الليالي” و”هديل الروح”. كما ألف عدّة مسرحيات مثل مطلع النور، المتمّردون، جحا يتسلّم بطاقته الوطنيّةـ ويعتبر الحسين القمري واحدا من بين أبرز الأسماء التي ساهمت في تنشيط الحركة المسرحية وأيضا في تطوير الريبرتوار المسرحي المحلي.

 

تعليقات الفايسبوك

تعليق

شاهد أيضاً

محام يصفع قاضيا

اتخذ وكيل الملك بورزازات، الاثنين الماضي، قرارا باعتقال محام اتهم بالاعتداء على قاض بالمحكمة نفسها، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *