الإثنين , 20 أغسطس 2018
الرئيسية » أخبار » الأخبار الوطنية » فيلم مغربي ينتزع “أفضل إخراج” بمهرجان وهران السينمائي

فيلم مغربي ينتزع “أفضل إخراج” بمهرجان وهران السينمائي

اختتمت أمس فعاليات مهرجان “وهران الدولي للفيلم العربي” في الجزائر، وفاز خلاله فيلم مغربي بجائزة أفضل إخراج، من بين 38 فيلما متنافسا.

ضمن فعاليات مهرجان “وهران الدولي للفيلم العربي”، انتزع المخرج المغربي عز العرب العلوي، جائزة أفضل إخراج عن فيلمه “كيليكس.. دوار البومة”، من بين 38 فيلماً تنافسوا ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، في دورته الـ11 بمدينة وهران بالجزائر.

في فيلمه هذا، يتناول عزب العرب العلوي قضية الاعتقال والاختطاف التي شهدها المغرب في فترات سابقة. ورغم أن الفيلم لا يحدد الزمن والمكان، ولا يحدد الأشخاص المسؤولين في جهاز الدولة عن تلك الانتهاكات، إلا أنه عالج موضوع الاختطاف الذي تمارسه الدولة وتحاول إخفاءه، ليس عن المنظمات الدولية فحسب، بل حتى عن سكان المغرب أنفسهم. وذلك في إشارة إلى مراكز الاعتقال السرية التي عرفها المغرب، وما سميت بسنوات الرصاص؛ كمعتقل “تزمامارت” أو “قلعة مكونة”.

المهرجان الذي اختتمت فعالياته أمس الثلاثاء، فاز خلاله الفيلم الجزائري “إلى آخر الزمان”، بجائزة “الوهر الذهبي”. الفيلم من إخراج ياسمين شويخ، ومن بطولة جيلالي وجميلة عراس.

ونالت جائزة أفضل دور نسائي الممثلة التونسية أميرة الشبلي، عن دورها في فيلم “تونس الليل”، فيما تقاسم كل من الممثلين الفلسطينيين محمد وصالح بكري جائزة أفضل تمثيل رجالي، عن دورهما في فيلم “واجب”.

كما منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم الفلسطيني “واجب”، الذي أخرجه ماري جاسر. فيما فاز المصري هيثم دبور بجائزة أفضل سيناريو عن فيلم “فوتوكوبي”.

ومنح المهرجان في الحفل درع التميز العربي للممثلة الجزائرية شافية بوذراع، عرفانا وتكريما عن مجمل أعمالها، وذلك بإزاء تكريم الممثل السوري عبد المنعم عمايري.

من جهة أخرى، وفي فئة مسابقة الأفلام القصيرة، منحت لحنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم التونسي “رقصة الفجر”، الذي أخرجته آمنة النجار، بالإضافة إلى منح الفيلم اللبناني “شحن” لمخرجه كريم رحباني جائزة الوهر الذهبي، وذلك ضمن منافسة بين 14 فيلما.

أما في صنف الأفلام الوثائقية، التي شهدت هي الأخرى منافسة بين 14 فيلما، فاز الفيلم الجزائري “معركة الجزائر” لمخرجه مالك بن إسماعيل بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، فيما نال “الوهر الذهبي” المخرج السوري زياد كلثوم عن فيلمه “طعم الأسمنت”.

تعليقات الفايسبوك

تعليق

شاهد أيضاً

وزارة الصحة تقدم تدابير وقائية لتجنب لسعات العقارب ولدغات الأفاعي والثعابين

وزارة الصحة تقدم تدابير وقائية لتجنب لسعات العقارب ولدغات الأفاعي والثعابين المصل المضاد للسعات العقارب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.