السبت , 18 نوفمبر 2017
الرئيسية » أخبار » الأخبار الوطنية » جامعة محمد الخامس بالرباط تتصدر قائمة الجامعات المغربية في الترتيبات العالمية

جامعة محمد الخامس بالرباط تتصدر قائمة الجامعات المغربية في الترتيبات العالمية

أعلنت جامعة محمد الخامس بالرباط، اليوم الإثنين أنها تصدرت قائمة الجامعات المغربية في الترتيبات الأكاديمية العالمية للجامعات، ولاسيما الترتيب الامريكي والبريطاني.

وأوضحت جامعة محمد الخامس في بلاغ أنها تعد الجامعة المغربية الوحيدة التي ظهرت في الترتيب الأمريكي للجامعات العالمية، والمتعلق بالترتيب (كيو إس 2018)، و الترتيب (يو إس نيوز 2017). كما ظهرت على رأس قائمة الجامعات المغربية في الترتيب العالمي البريطاني (تايمز هاير إيدوكيشن 2018).

وأضاف البلاغ أن جامعة الرباط برزت أيضا في الترتيب العالمي الصيني (تصنيف شنغهاي 2017)، والترتيب العالمي الإسباني (ويبومتريكس رانكين أوف وورلد يونيفرستيز)، بالإضافة إلى جامعات مغربية أخرى كمحمد الأول بوجدة، و سيدي محمد ابن عبد الله بفاس، والقاضي عياض بمراكش.

واعتبر المصدر أن هذه المرتبة الريادية التي حققتها جامعة محمد الخامس بالرباط تعكس “مكانتها العلمية والأكاديمية المرموقة، من خلال إصداراتها العلمية الجيدة والمتميزة لباحثيها والمصنفة عالميا، واستراتيجياتها في اتباع تجميع وتوحيد هياكل البحث على مستوى الجامعة “، وأيضا تفعيلا لمشروعها التنموي 2015-2018 .

وبخصوص الترتيب العالمي للجامعات (كيو إس 2018)، احتلت جامعة محمد الخامس بالرباط المرتبة الأولى على الصعيد الوطني، والمرتبة 15 على الصعيد الإفريقي، والمرتبة 801 من مجموع 1000 أفضل جامعة في العالم. ويخضع الانتقاء في هذا الترتيب لسبعة معايير للأداء، من بينها النظرة الدولية العامة للمؤسسة، والطاقة الاستيعابية للطلبة، ونسبة الاهتمام بمجالات البحث العلمي والأكاديمي وغيرها.

وخضعت لهذا التصنيف (كيو إش 2018) 18 جامعة إفريقية من ضمنها 9 جامعات من جنوب إفريقيا و5 من مصر، وجامعة واحدة من المغرب وأوغاندا وغانا وكينيا.

أما في الترتيب العالمي العام، فقد احتلت جامعات من الولايات المتحدة الأمريكية المراتب الأولى، وهي جامعة “ماساتشوستس للتكنولوجيا “، و جامعة “ستانفورد” للتكنولوجيا، و جامعة “هارفرد”.

وفي ما يتعلق بالتصنيف العالمي (يو إس نيوز 2017)، الذي يأخذ بعين الاعتبار 12 معيارا للأداء، احتلت جامعة محمد الخامس بالرباط المرتبة الأولى وطنيا، والمرتبة 15 إفريقيا، والمرتبة 866 من مجموع 1000 أفضل جامعة عالميا.

وضم هذا التصنيف 21 جامعة إفريقية من ضمنها 9 جامعات من جنوب إفريقيا و6 من مصر و2 من تونس وجامعة واحدة من المغرب وأوغندا وأثيوبيا ونيجيريا.

أما في الترتيب العالمي العام، احتلت الجامعات الأمريكية المراتب الأولى، وهي على التوالي جامعة “هارفرد” وجامعة “ماساتشوستس للتكنولوجيا ” و جامعة “ستانفورد”

تعليقات الفايسبوك

تعليق

شاهد أيضاً

المغرب والصين يوقعان مذكرة تفاهم حول مبادرة الحزام والطريق

وقع المغرب والصين الخميس ببكين، مذكرة تفاهم حول المبادرة الصينية “الحزام والطريق”، التي تستهدف إحياء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *