الأحد , 24 سبتمبر 2017
الرئيسية » أخبار » الأخبار الوطنية » المغرب يحتل مرتبة متقدمة ومشرفة عالميا في تصنيف الدول الأكثر أمنا في العالم

المغرب يحتل مرتبة متقدمة ومشرفة عالميا في تصنيف الدول الأكثر أمنا في العالم

                احتل المغرب المرتبة 43 عالميا في تصنيف الدول الأكثر أمنا في العالم، وجاء هذا التصنيف حسب تقرير انجزه معهـد غالـوب الأمريكي للدراسات الاحصائية، واستطلاع الرأي، هذا واعتمد التقرير، الذي صدر نهاية الأسبوع الجاري، على نسبة شعور المواطنين، والسياح بالأمان في البلاد، سواء على المستوى الشخصي، بالإضافة إلى الخبرات الشخصية للمواطنين، المتعلقة بالجريمة، وتطبيق القوانين. وأجرى المعهد الأمريكي استطلاع رأي على 136 ألف شخص من 135 بلدا عبر العالم، من بينها المغرب، الذي سجل فيه تدني نسبة الجريمة، وعدم الإحساس بالأمان، ومغاربيا جاءت  دولة ليبيا خارج تصنيف المعهد، وذلك بسبب الأوضاع الأمنية، التي صاحبت الإطاحة بالرئيس الراحل، معمر القذافي. مقابل ذلك، سجلت دولة جنوب إفريقيا ارتفاع نسبة الاعتداءات على المواطنين، والأجانب، ما بين عام 2015، وعام 2016، حيث إن 13 بلدا من أصل 14 سجلت فيها أعلى نسبة الاعتداءات في العالم.

فيما سجلت أسوء نتيجة في دولة فينزويلا، ودول أمريكا اللاتينية، التي عبر مواطنوها عن عدم شعورهم بالأمان في بلدانهم، بسبب غياب الأمن، الذي ينتج عنه التسيب، وارتفاع نسبة الجريمة في المجتمع اللاتيني.

وبهذا الترتيب المشرف يكون المغرب قد قطع اشواطا مهمة ، مقارنة مع التقرير ، الذي صدر عام 2016، حيث كان قد احتل المرتبة 90 عالميا، و العاشر من بين دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بمعدل 0.492 نقطة على سلم من 0 إلى 1، في مؤشر مستوى الأمن الداخلي للدول بناء على قوة الشرطة وحضورها ، والذي أشرف على إنجازه معهد الاقتصاد والسلام العالمي، ل127 دولة عبر العالم، و الذي يأخذ التقرير بعين الاعتبار مجموعة من المؤشرات؛ من بينها عدد رجال الأمن، ومعدلات اكتظاظ السجون، ناهيك عن تقييم المواطنين لأمن بلادهم وأداء الشرطة بها.

محمد علي مبارك

 

تعليقات الفايسبوك

تعليق

شاهد أيضاً

مولودية وجدة – شباب قصبة تادلة :   3  –  0 انتصار مستحق لفارس الشرق

  حقق فريق المولودية الوجدية فوزا مهما نتيجة واداء  بالمركب الشرفي  ضد فريق شباب قصبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *