الأربعاء , 25 أبريل 2018
الرئيسية » أخبار » الأخبار الجهوية » هذه تفاصيل الدورة السادسة للملتقى الوطني لسينما الهامش بجرسيف

هذه تفاصيل الدورة السادسة للملتقى الوطني لسينما الهامش بجرسيف

أشرف السيد عامل عمالة عمالة إقليم جرسيف، مرفوقا بعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية والمنتخبة وبعض فعاليات المجتمع المدني،  وأعضاء المكتب المسير لجمعية الشاشة الفضية، على افتتاح فعاليات الملتقى الوطني لسينما الهامش في نسخته السادسة والذي يتم تنظيمه هذا السنة تحت شعار “سينما الهامش وإحياء الذاكرة ” .

كان الجمهور الجرسيفي مساء يوم 07 أبريل الجاري على موعد مع عدد من الشخصيات الفنية المرموقة التي نال إعجابها طريقة تنظيم جمعية الشاشة الفضية لهذه النسخة بعد ان اختارت المخرج المقتدر  “حميد زيان ” كشخصية للتكريم إلى جانب تكريم الباحت محمد الضايع وعدد من الممثلين والنقاد والمخرجين كضيوف شرف أو أعضاء بلجنة تحكيم المسابقة الكبرى، وهي ميزة انفردت بها جمعية الشاشة الفضية على المستوى الوطني على حد تعبير جل ضيوف الملتقى خلال كلماتهم بهذه المناسبة.

وعرفت تعليقات جل الحاضرين إلى حفل الإفتتاح إشادة كبيرة بملتقى سينما الهامش الوطني، وعبرو عن إستحسانهم لهذه الدورة و فرحتهم بلقاء ضيوف الملتقى من فنانين وممثلين ونقاد ومخرجين وجميع المهتمين بالمجال السينمائي، الذي تميز بعرض موسيقى أبدعت من خلاله الفنانة الشابة أحلام بلعيساوي و تم عرض فيلم piloface لمخرجه مكرم الدورة زيان .

كما تم تقديم مؤطرو الورشات التكوينية التي انطلقت منذ صباح اليوم دار الثقافة بتأطير من خيرة الممثلين المعروفين في الساحة الفنية الوطنية، كان ميزة انفردت بها جمعية الشاشة الفضية، قبل أن يعلن رئيس لجنة تحكم المسابقة الكبرى للملتقى الوطني لسينما الهامش الأستاذ والمخرج حسن بن جلون عن افتتاح فعاليات الدورة السادسة .

وخلال اليوم الثاني من الملتقى كان لشباب مدينة جرسيف موعدا مع ورشات وازنة و متميزة إستفاد منها عدد كبير من الشباب و الشابات في مجال السيناريو والإخراج والقراءة الفلمية، بالإضافة إلى الورشات الموازية كورشة الرسم للأطفال وورشة التصوير السينمائي بالهواء الطلق .

و أُسدل الستار مساء هذا يوم 09 أبريل الجاري، عن فعاليات الملتقى الوطني لسينما الهامش بجرسيف في نسخته السادسة والذي تشرف على تنظيمه جمعية الشاشة الفضية، بالإعلان عن الأعمال السينمائية المُتوجة في مسابقة هذه الدورة وتوزيع أدرع الملتقى على مجموع الداعمين لهذه النسخة.

و جاءت قرار لجنة التحكيم على الشكل الثالي :

جائزة أحسن سيناريو لفيلم “أسية” لمخرجته مليكة الزايري.

جائزة أحسن إخراج لفيلم “كابوس الما” لمخرجه الحسين شاني

جائزة العمل المتكامل  لفيلم القصير “عذر” لمخرجته دلال العراقي.

جائزة الشهيد علال بن عبد الله – الجمهور- لفيلم الهايم لمخرجه نور الدين بن كيران

جائزة افضل دور ( ذكور ) للممثل إلياس أكلاز بجائزة عن دوره في فيلم “الوشم” لمخرجته فاطمة أكلاز.

 وفي تصريح لمدير الملتقى الوطني لسينما الهامش بجرسيف ورئيس جمعية الشاشة الفضية الأستاذ عبد العالي لخليطي، أكد نجاح هذه النسخة السادسة من الملتقى باعتبار مجموع الورشات و ندوة الملتقى ذات المواضيع السينمائية التي تمت برمجتها ،  بالإضافة إلى اختيار إدارة الملتقى في الإسم الذي تم تكريمه، المخرج حميد زيان، ولما حملته الدورة من ثقل ثقافي تكويني بإمتياز و تركيزها على جائزة الجمهور والتي إتخدت إسم الشهيد علال بن عبد الله ، باإضافة إلى عرض فلمي piloface  و المليار كأول مرة بجرسيف .

تعليقات الفايسبوك

تعليق

شاهد أيضاً

المديرية الإقليمية وجدة أنجاد تستقبل وفدا تربويا من مدرسة  SCHAKEL ببلجيكا.

  تعزيزا لعلاقات التعاون والشراكة بين المؤسسات التربوية المغربية ونظيرتها البلجيكية و في إطار ربط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *