الأحد , 17 ديسمبر 2017
الرئيسية » أخبار » الأخبار الجهوية » الناظور: لقاء تنسيقي حول المسارات المهنية والبكالوريا المهنية

الناظور: لقاء تنسيقي حول المسارات المهنية والبكالوريا المهنية

انعقد يوم الأريعاء 11 أكتوبر 2017، بمقر المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بالناظور، لقاء تنسيقي حول المسارات المهنية والبكالوريا المهنية.

  هذا اللقاء الذي ترأسه السيد امحمد امحور رئيس مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه، حضره السادة مفتشو ومستشارو التوجيه التربوي، ومنسقو جماعات الممارسات المهنية، ومديرو المؤسسات المحتضنة للمسارات المهنية والبكالوريا المهنية، إلى جانب ممثل عن المديرية الإقليمية للتكوين المهني بالناظور.

افتتح السيد امحور الاجتماع بالترحيب بالحاضرين، وشكرهم على الاستجابة للدعوة وحضور اللقاء التنسيقي، مبرزا في كلمته السياق الذي ينعقد فيه اللقاء. لافتا النظر إلى ما تضمنته الرؤية الاستراتيجية من مقتضيات ترمي إلى  إرساء التكوين المهني وترسيخه بإدماجه ضمن المنظومة التعليمية، مع العمل على تقوية الممرات والجسور بين التعليم العام والتكوين المهني، والمراجعة الشاملة لشروط الانتقاء والولوج لمسارات التكوين المهني بكل الأسلاك، مع الانفتاح على كل الفاعلين المتدخلين في القطاع.

مذكرا بفحوى الدورية الصادرة عن الوزارة بشأن تنظيم التوجيه المهني  وتحدد شروط وكيفيات ولوج المسارات المهنية التي تشمل المسار المهني بالتعليم الثانوي الإعدادي والبكالوريا المهنية وأسلاك التكوين المهني، وكذا الإجراءات التنظيمية العامة المتعلقة بعمليات التوجيه والممرات والجسور بين التعليم العام والمسارات المهنية والبكالوريا المهنية.

  هذا اللقاء الذي أثراه المشاركون بملاحظاتهم وأفكارهم، سلط كثيرا من الأضواء على عملية إرساء المسارات بالمؤسسات التعليمية، وعلى ميولات التلاميذ ورغباتهم، والإقبال الهام الذي تعرفه المسارات من طرف التلاميذ، وقضايا كثيرة تتعلق بموضوع الاجتماع، تمت مناقشتها بإسهاب.

  أسفر اللقاء التنسيقي عن إحداث اللجنة الإقليمية للتوجيه المهني، التي ستبت في طلبات التوجيه نحو المسارات المهنية، بعدما تم البت في طلبات التوجيه نحو البكالوريا المهنية، كما اقترح المشاركون في اللقاء عددا من التوصيات لرفعها إلى اللجنة الجهوية للتوجيه، منها إحداث مزيد من التخصصات ضمن المسارات المهنية، وإحداث مسارات مهنية جديدة وفق القطاعات بحسب الضوابط والشروط التي تحددها المذكرات الوزارية.

تعليقات الفايسبوك

تعليق

شاهد أيضاً

إغلاق السجن المحلي بسلا 1 نهائيا

أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أنها أغلقت مؤسسة السجن المحلي سلا 1 نهائيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *