الأربعاء , 23 مايو 2018
الرئيسية » أخبار » الأخبار الجهوية » الافتتاح الرسمي لفعاليات اليوم الوطني للمسرح بوجدة

الافتتاح الرسمي لفعاليات اليوم الوطني للمسرح بوجدة

احتضن مسرح محمد السادس بوجدة، مساء أمس الخميس، حفل الافتتاح الرسمي لفعاليات الأيام المسرحية التي تنظمها وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة، احتفاء باليوم الوطني للمسرح. ويأتي افتتاح فعاليات اليوم الوطني للمسرح في إطار حدث “وجدة عاصمة الثقافة العربية لسنة 2018″، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ويشمل برنامج هذا الحدث الثقافي العربي تنظيم تظاهرات ثقافية وفنية كبرى، ذات بعد وطني وعربي ودولي.

وتنظم الأيام المسرحية، التي تغطي مجمل المراكز الثقافية والمسارح وقاعات العروض، بالتنسيق مع المديريات الجهوية للوزارة والمندوبيات الإقليمية والجماعات المحلية وهيئات المجتمع المدني.

وأكد وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، خلال حفل الافتتاح، أن الاحتفال بهذا اليوم الوطني يعد مناسبة لتجديد التعبير عن “حرصنا على إيلاء المسرح خصوصا، والثقافة والفن بشكل عام، كامل العناية”.

وأوضح، في كلمة تلاها بالنيابة عنه مدير مسرح محمد الخامس بالرباط محمد بنحساين، أن هذه العناية تجسد الإدراك بأن المسرح يعد، إلى جانب كونه احتياجا جماليا للإنسان وأداة عريقة للتعبير الفني، آلية عميقة من آليات التدبير المجتمعي والتنمية الشاملة، باعتباره يستثمر في التنشئة والتكوين كباقي القنوات التي تصوغ الوعي المجتمعي.

وشدد على أن الوزارة لن تدخر جهدا في توسيع شبكة القاعات المسرحية عبر توسيع مدى التجهيز الثقافي ليشمل المراكز النائية والمراكز شبه القروية، وذلك في إطار دمقرطة الشأن الثقافي من حيث التلقي والممارسة.

كما أكد الحرص على دعم الإبداع والمبدعين من خلال توطين الفرق المسرحية بالمسارح ودعم الإنتاج المسرحي وتنظيم وتشجيع التظاهرات المسرحية لترويج الأعمال المسرحية وتقريب الجمهور من الإنتاج المسرحي الوطني، فضلا عن دعم وتشجيع التظاهرات المسرحية التي تنظمها الجماعات المحلية وهيئات المجتمع المدني.

وأبرز الوزير الجهود الرامية إلى العناية بالأوضاع الاجتماعية للفنانين من خلال دعم تعاضديتهم، لافتا إلى أن هذا الدعم ارتفع من مليوني درهم إلى 3 ملايين درهم.

وأفاد، في هذا الصدد، بأن الأيام المقبلة ستشهد استصدار نصوص تنظيمية أخرى لتفعيل قانون الفنان والمهن الفنية، قبل أن يشير إلى مساعي مواكبة التكوين الأكاديمي والمستمر للمسرحيين المغاربة من خلال تجويد أداء المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي.

وقال الوزير “لن ندخر جهدا في جعل الممارسة المسرحية ببلادنا أكثر انتشارا وعمقا، وجعل المسارح فضاءات للحركة والخلق والإبداع، وجعل المسرحيين في أطيب درجات الرضا على ظروف الاشتغال”.

إلى ذلك، تميز افتتاح فعاليات الاحتفال باليوم الوطني للمسرح بتكريم الفنانة المقتدرة كريمة بنميمون والمخرج الرائد يحيى بودلال.

تعليقات الفايسبوك

تعليق

شاهد أيضاً

المديرية الإقليمية وجدةأنجاد:ثانوية السلام التأهيلية تحتفي بتلامذتها المتفوقين

المديرية الإقليمية وجدة أنجاد:ثانوية السلام التأهيلية تحتفي بتلامذتها المتفوقين . احتفالا بالذكرى الخامسة عشر لميلاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *