السبت , 18 نوفمبر 2017
الرئيسية » الرئيسية » وجدة .. ملتقى ثقافي مغاربي

وجدة .. ملتقى ثقافي مغاربي

 لتأسيس المغرب الكبير الثقافي ، 200 مثقف قدموا من مختلف بلدان المغرب الكبير ومن إفريقيا كذلك وأوروبا للمشاركة في النسخة الأولى للمعرض المغاربي للكتاب الذي تحتضنه مدينة وجدة من 21 إلى 24 شتنبر 2017 تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، وبدعم من عدة مؤسسات عمومية وخاصة .

وستكون دولة السينغال حاضرة كضيف شرف، و السفارة الفرنسية بالرباط التي تدعم هذه التظاهرة الثقافية من خلال مشاركة المعهد الثقافي الفرنسي بوجدة .

قناعة منظمي النسخة الأولى للمعرض المغاربي للكتاب راسخة على أنه لا تنمية بدون ثقافة، وهو ما دفعهم إلى جعل هذه التظاهرة الثقافية ذات بعد مغاربي إحدى الروافد الأساسية للتنمية الشمولية وتقارب شعوب دول المغرب الكبير، بعيدا عن كل مزايدات سياسية كما أكده محمد لمباركي مدير وكالة تنمية أقاليم الشرق خلال الندوة الصحفية التي ترأسها يوم الثلاثاء 19 شتنبر 2017 إلى جانب كل من عمر عبو المدير الجهوي للثقافة و الكاتب مصطفى عمي و عبد القادر الرتناني رئيس الإتحاد المهني لناشري المغرب .

ولتحقيق ذلك أي التنمية الشمولية ستكون هذه التظاهرة فضاء حصريا ثقافي للتشاور والحوار وتبادل الأفكار حول جميع الإشكاليات المتعلقة بالتنمية الإنسانية من خلال الكتاب . ولهذا نظمت النسخة الأولى من للمعرض المغاربي للكتاب ( آداب مغاربية ) تحت شعار ” لنعبر عن الشباب، لنكتب الأمل “.

وفي هذا السياق سيتطرق المشاركون إلى العديد من الإشكاليات التي تهم الهجرة، الشباب، المرأة.. .من خلال40 موضوعا علاوة على تنشيط العديد من الورشات من طرف 20 مختصا لفائدة الأطفال والشباب، كما يخصص المعرض عدة جوائز قيمة لأقلام بارزة فرضت وجودها على المستوى العالمي .

أما إختيار مدينة وجدة لإحتضان هذه التظاهرة الثقافية الكبرى فيعزى إلى الدور التاريخي الذي لعبته هذه المدينة كإستقبالها للعديد من الزعماء السياسيين الأفارقة ك “نلسون مانديلا ” ومقاومو جبهة التحرير الوطني الجزائرية وموقعها الجيوستراتيجي الذي يجعلها همزة وصل بين الدول المغاربية وقنطرة أوروإفريقية .

ونحن إذ نثمن هذه المبادرة التي أطلقتها وكالة تنمية أقاليم الشرق بتنظيم هذه التظاهرة الثقافية المغاربية التي هيئت لها جميع الظروف الملائمة لتحقيق الأهداف التنموية المتوخاة من خلال الإرتقاء بالكتابة والقراءة والثقافة ، نتمنى أن تلتحم جميع الفعاليات وتتظافر جميع الجهود لينخرط الجمهور العريض وخصوصا الشباب منهم في هذه التظاهرة، ويساير أشغالها لتعميم الفائدة .

بلادي أون لاين

تعليقات الفايسبوك

تعليق

شاهد أيضاً

المغرب والصين يوقعان مذكرة تفاهم حول مبادرة الحزام والطريق

وقع المغرب والصين الخميس ببكين، مذكرة تفاهم حول المبادرة الصينية “الحزام والطريق”، التي تستهدف إحياء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *