الأحد , 24 سبتمبر 2017
الرئيسية » الرئيسية » تسريب مواد الدورة الاستدراكية الخاصة بامتحانات الباكالوريا و نقابي يكشف الأسباب

تسريب مواد الدورة الاستدراكية الخاصة بامتحانات الباكالوريا و نقابي يكشف الأسباب

عرفت مجموعة من الصفحات بمواقع التواصل الاجتماعي،تسريب مواد امتحانات الدروة الاستدراكية الخاصة بشهادة الباكالوريا،والتي تجرى اليوم بمختلف المؤسسات التعليمية بالمغرب.

ونشرت صفحة فايسوكية تحمل اسم ”تسريبات”، مجموعة من المواد التي اجتازها المترشحون صباح اليوم الثلاثاء 11 يوليوز،وذلك بعد دقائق من انطلاق الامتحان، ويتعلق الأمر بامتحان مادة المحاسبة الخاصة بشعبة الاقتصاد، ومادة الفيزياء والكمياء الخاصة بالشعبة العلمية، ومادة اللغة العربية.

و على الرغم من الإجراءات التي اتخدتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني و التي تهدف إلى الحد من الغش في امتحانات الباكالوريا والتي قد تصل إلى السجن إذا تم ضبط متورطين في هذه العملية.

ولايزال مشكل التسريبات قائم في بلادنا و بمجرد انطلاق الامتحان تشرع الصفحات الخاصة بالتسريبات بنشر مواضيع الإمتحان التي تلقى تفاعل المترشحين و رواد الصفحات للسرعة في الإجابة عن الأسئلة و نشرها للعموم.

و عن هذه الظاهرة حدثنا “عبد الرزاق الإدريسي” الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم في تصريح ل”نون بريس” أن مشكل التسريبات و الغش و الفساد يعم جميع القطاعات في البلاد و لا يقتصر على قطاع التربية و التعليم فقط،نتيجة سياسة اللاعقاب المتبعة في الملفات الكبيرة و المتوسطة و الصغيرة المتعلقة بنهب الأموال و الغش الأمر الذي أدى إلى جعل مشكل الغش في البلاد أمرا عاديا و متجاوزا لا يرى فيه المواطن خرقا و يصبح سائدا في المجتمع .

و عن مجهودات الدولة لمكافحة الغش في مجال التعليم يضيف الإدريسي قائلا” لا أرى أن هناك مجهودات من طرف الدولة لمكافحة الغش على العكس فالدولة تشجع الغش، و لعل ما يعكس ذلك هو الدراسة الآخير لصندوق النقد الدولي والذي أفاد أن الأموال التي تصرف على قطاع التربية الوطنية إذا تم صرفها بشكل معقول بدون خروقات و لا رشوى، فإن المغرب سيصنف الثالث إفريقيا من حيث جودة التعليم و سيتفوق ب 52 درجة في الترتيب الدولي، لكن المشكل يكمن في مسألة الغش و الرشوة و الزبونية و المحسوبية إضافة إلى الصفقات التي تمر بشكل سري و التي أثرت بشكل مباشر على مردودية التعليم”.

و في الختام شدد الإدريسي على ضرورة التحلي بالإرادة السياسية و الديموقراطية للتخلص من مشكل الغش في البلاد.

تعليقات الفايسبوك

تعليق

شاهد أيضاً

مولودية وجدة – شباب قصبة تادلة :   3  –  0 انتصار مستحق لفارس الشرق

  حقق فريق المولودية الوجدية فوزا مهما نتيجة واداء  بالمركب الشرفي  ضد فريق شباب قصبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *